آيشتي تمزج التسوق بالفن

يتميز مبنى مؤسسة آيشتي الجديد في بيروت بتصميمه الفريد فائق الحداثة، ليكسر كل القواعد التقليدية. فبالإضافة إلى كونه مول راقي فهو أيضاً معرض فني يضم حديقة للنحت في الهواء الطلق مع مسارات للجري، بالإضافة إلى أحدث حلول التشغيل الآلي للمباني من قبل شركة سيمنس.

 

اختيار أفضل نظام لإدارة المباني

تقع مؤسسة آيشتي، كما يسمى المبنى، في المدينة التي تحتفل بالرفاهية طوال الوقت، حيث يضم عدد كبير من المتاجر في عصر طغى فيه التسوق عبر الإنترنت. فإن هذا المول ومعرض الفنون يُجسد رؤية طوني سلامة - المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة آيشتي، وهي واحدة من أنجح مجموعات متاجر الأزياء في المنطقة، في خلق شيء فريد من نوعه يخلط بين مثل هذه التناقضات.

ويضيف سلامة: "كان هدفنا هو توفير وجهة للعملاء الغير تقليديين. فعمليات الشراء في هذه الأيام يمكن أن تتم عبر الإنترنت دون الحاجة

للذهاب إلى المتجر لذلك كان هدفنا الارتقاء بتجربة التسوق أو خلق مفاجآت وتجارب غير تقليدية للمتسوقين."

 


قام بتصميم المبنى المهندس المعماري البريطاني الشهير السير ديفيد أدجاي، لذلك فهو مليء بالمفاجآت البصرية، بداية من الإطار المعدني الأحمر الشبيه بالمشربية إلى المرايا والأرضيات الرخامية البيضاء والسوداء داخل المول.

تم افتتاح المبنى في أكتوبر2015 بحضور مئات المديرين التنفيذيين لعلامات الأزياء الإقليمية والعالمية، تجار بيع الأعمال الفنية، والفنانين، وعدد من المسؤولين الحكوميين وغيرهم، مما يعكس النطاق الدولي الذي تتمتع به مؤسسة آيشتي وطوني سلامة نفسه. كما يعزز المبنى المتطور التركيز على التميز الذي يطالب به سلامة من خلال المتاجر والمؤسسة التي يمتلكها وكذلك مبنى مؤسسة آيشتي.

اليوم لا يمكنك إقامة مباني غير مستدامة" طوني سلامه، مؤسسة آيشتي

ولهذا السبب وقع الاختيار على أدجاي لتصميم المبنى، وشركة سيمنس لتوفير نظام إدارة المباني. "الفكرة في أن تحرص دائماً على التعاون مع الأفضل في كل مجال، ,وهو ما دفعنا لاختيار أنظمة إدارة المباني من سيمنس،" يُضيف سلامة.

كما أضاف سلامة أن شركة سيمنس تقدم ميزتين: المنصة المتطورة لإدارة المباني - Desigo CC، بالإضافة إلى الشريك المحلي لتوفير حلول سيمنس، شركة خاطر للهندسة، الذي عمل معه سلامة في الماضي. توفر أنظمة Desigo CC  رؤية واحدة متكاملة ومركزاً للتحكم يغطي أداء المبنى بالكامل. كما يمكن المُستخدم من التحكم في التشغيل الآلي للمباني، والسلامة من الحرائق وإنقاذ الحياة، والتحكم في الإضاءة، وكاميرات المراقبة  IP، والتحكم في الكهرباء والطاقة.

التكيف المستمر مع البيئة

فإلى جانب أنظمة DesigoCC تتضمن باقة حلول سيمنس المتكاملة Desigo PX automation stations والتي تعمل علي التحكم في وحدات التبريد، والغلايات، ووحدات معالجة الهواء، وتهوية أماكن انتظار السيارات، وخدمات إمدادات المياه، وأنظمةKNX  للتحكم الإلكتروني في درجة حرارة الغرفة، وباقة المشغلات الميكانيكية-  Acvatix valves and actuators الخاصة بأنظمة التبريد. فإن هذه الباقة من الحلول تدعم معاً رؤية طوني سلامة لتحقيق أقصى كفاءة. حيث يقول "اليوم لا يمكنك إقامة مباني غير مستدامة. فأقل ما يمكنك القيام به أن تتبنى نهج صديق للبيئة وأن تقوم بالحد من استهلاك الطاقة."

ومن جانبه يضيف أنطوان مخول، مدير الإدارة في شركة خاطر للهندسة: "إن مؤسسة آيشتي مثلها كمثل الكائن الحي الذي يتكيف باستمرار مع البيئة بطريقة فعالة ومتناغمة. فالمؤسسة تحقق وفورات كبيرة في الطاقة من خلال تحسين تدفقات الطاقة واستخدام تقنيات سيمنس عالية الكفاءة. وهذا يقلل من تكاليف التشغيل ويساعد على خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون."

التسليم السريع للمشروع

قامت شركة سيمنس وشركة خاطر للهندسة بدعم العميل لافتتاح المشروع في الموعد المحدد خلال فترة زمنية ضيقة، وخاصة مع قائمة المدعوين التي تضم كبار الشخصيات العالمية. "إن مؤسسة آيشتي كانت من مشروعات التسليم السريع حيث تم تشغيل نظام المياه المبردة قبل ثلاثة أيام فقط من الافتتاح. وبفضل صمامات Acvatix، تمكنا من القيام بعملية التشغيل بسرعة كبيرة، وتم تسليم المشروع في الوقت المحدد بكفاءة كاملة مع التحكم الكامل في نظام التدفئة والتهوية وتبريد الهواء،" يضيف مخول

يقع المبنى على أرض مستصلحة تطل على البحر، ويجسد تناقضاً غريباً يجمع بين حاضر بيروت والحضارة الفينيقية القديمة على السواحل اللبنانية. "إنه شعور جميل أن تكون بجانب الماء،" يقول سلامة. "فإن تاريخ بيروت والحضارة الفينيقية كانت دائما قريبة من البحر. وبالتالي فإن مؤسسة آيشتي مثلها كمثل قارب كبير بجانب الماء."

في عام 1989، حلم توني سلامة بخلق نمط حياة للألفية الجديدة: عائشتي، التي أصبحت مرادفة للفخامة المطلقة في لبنان.


منذ تأسيسها، نمت عائشتي من متجر ملابس واحد الراقية إلى سلسلة ناجحة تحمل العلامات التجارية الفاخرة الشهيرة في العديد من الفروع في لبنان. وتشمل العلامات التجارية برادا، ميو ميو، سان لوران باريس، دولتشي آند غابانا، ديور، فالنتينو، روبرتو كافالي، مارك جاكوبس، بربري، فندي، كلوي وغيرها الكثير. تضم مجموعة آيشتي أيضاً العديد من المحلات التجارية الأحادية، مثل كارتييه، غوتشي، سيلين، زينيا، وديزل.


كما تفرعت الشركة إلى صناعات موازية، مع منتجع صحي متكامل وصالون لتصفيف الشعر، و"آيداي سبا" تعمل داخل متجر عائشتي في وسط بيروت، فضلاً عن منتجع "أوربان ريتريت" الشهير في "عائشتي باي ذا سي" في أنطلياس، ونمط حياة لامع وساحر. مجلة، تركز على الموضة والترفيه والتصميم. كما تعمل ثلاثة مطاعم، هي People Downtown، والناس فقرا، وART People تحت مظلة عائشتي.

20/1/2017

الكاتب: وارد بينكوس، صحفي مستقل مقيم في دبي.

صورة [من تصوير]: أندرياس مسّنر

اشترك في نشرتنا الإخبارية

تأكد من أن تبقى على إطلاع بأخر المستجدات وكل ما تحتاج أن تعرفه حول الطاقة الكهربائية والتحكم الآلي والتحول الرقمي